منتدي شباب اولاد النيل


مش هقولك سجل

وانت لما تعرفنا وتشوف مدى الترابط بينا هتحبنا جدا

وهتسجل معانا

منتدي شباب اولاد النيل


مش هقولك سجل

وانت لما تعرفنا وتشوف مدى الترابط بينا هتحبنا جدا

وهتسجل معانا

منتدي شباب اولاد النيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي شباب اولاد النيل

منتدي لكل شباب مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعونا على البيدج الجديد
==================
أسرة فريق أولاد النيل ترحب بكل زوارها الكرام وتتمني المشاركة الفعالة
مع المشروع الشبابي
(أولاد النيل للانتاج المحلي)


www.facebook.com/awlad.elniel.master

( الإدارة )

 

 كيف تكون مسوق ناجح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr.salah
المدير العام
المدير العام
mr.salah


ذكر
مزاجي الأن : كيف تكون مسوق ناجح 510
العمر : 36
عدد المساهمات : 65
نقاط : 162
الاقامة : mansoura
دعائك المفضل : كيف تكون مسوق ناجح FP_oo2
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

كيف تكون مسوق ناجح Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكون مسوق ناجح   كيف تكون مسوق ناجح Icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 9:26 pm

إليكم ترجمة لبعض ما جاء في كتاب
Marketing Insights from A to Z
80 Concepts Every Manager Needs To Know
Philip Kotler
ISBN 0-471-26867-4

والتي تعرض فيها الكاتب فيليب كوتلر، عميد التسويق في العالم، لبعض النقاط الجميلة في علم التسويق المفترى عليه من كثيرين حاولوا تقييده في نطاق ضيق.

المشكلة التي تواجه قطاع الأعمال اليوم ليست نقص البضائع بل نقص المستهلكين، فمعظم صناعات اليوم يمكنها توفير بضائع تزيد عن قدرة المستهلكين على الشراء. سبب ذلك مرده لنسب النمو السنوية المتوقعة من قبل المنافسين، والتي تزيد عن نسبة نمو السوق الفعلية، فلو أن كل شركة سعت لتحقيق نسبة نمو متوقع في مبيعاتها قدرها 10% في حين أن النسبة الفعلية لنمو السوق هي 3% فإن ما يحدث هو زيادة فائضة.

تؤدي هذه الزيادة المفرطة إلى المنافسة الشرسة، ما يؤدي إلى تصارع المنافسين على المستهلكين، يظهر في صورة أسعار بيع مخفضة، وتقديم المزيد من الحوافز التسويقية والعروض الخاصة، ما يؤدي لخفض هامش الربح، ومن ثم تناقص الأرباح، ما يؤدي في النهاية إلى تحقيق خسائر تؤدي لانهيار الشركات، وحدوث المزيد من عمليات الشراء الكلي والاندماج.

يجيب التسويق على كيفية التنافس على أساس عوامل أخرى غير عامل السعر، وبسبب ما ذكرناه منذ قليل، تزيد أهمية عملية التسويق، والتي تصبح بمثابة قسم تفريخ وتصنيع مستهلكين لمنتجات الشركة.

لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبر التسويق على أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وتذكر هذه الكلمات الثلاثة جيداً: الجودة، الخدمة والقيمة.

يبدأ البيع بعد توفر (صنع/إنتاج) المنتج فعلاً، بينما يبدأ التسويق قبل ذلك بكثير، فهو واجب الشركة والذي يتطلب منها تحديد ما يحتاجه الناس وما الذي يجب عليها كشركة توفيره. يحدد التسويق كيفية إطلاق المنتج في الأسواق، وسعر البيع، وطريقة التوزيع، وأفكار الترويج. يراقب التسويق كذلك نتائج البيع ويُحّّسن العروض الخاصة، ويحدد ما إذا كان يجب ومتى يجب إنهاء عرض خاص.

التسويق الصحيح يبدأ قبل التصنيع، ويستمر طويلاً بعد وصول المنتج إلى الأسواق.

سابقاً كان المُنتج يقول هذا ما لدي من منتجات، هل تريد أن تشتري أياً منها؟
الآن يسأل المشتري، هذا ما أريده، هل يمكنك صنعه لي؟

لذا فوظيفة التسويق هي تحويل رغبات المستهلكين المتغيرة، إلى فرص تحقق أرباحاً، وأما هدف التسويق فهو خلق حلول أفضل بكثير، توفر على المشتري الحاجة إلى البحث، وتوفر وقته وجهده، وتقدم مستوى معيشة أفضل للمجتمع ككل.

لا تنظر لممارسة التسويق على أنها التركيز للتخلص من السلعة اليوم، مع خسارة فعلية لمستهلك متوقع كان يمكن أن يعود غداً. وظيفة مسؤول التسويق خلق علاقة طويلة المدى مع المستهلكين، تحقق منفعة متبادلة، لا تقتصر على عملية البيع وحسب.

تخصيص إدارة مستقلة للتسويق له مزاياه وله عيوبه، أولها اعتقاد بقية إدارات الشركة أن قسم التسويق هو الوحيد المسؤول عن عملية التسويق، يُعبر عن ذلك ديفيد باكارد من شركة هيولت باكارد (اتش بي) الذي يقول: “إن التسويق من الأهمية بمكان حتى إنه لا يمكن تركه في يد إدارة تسويق واحدة فقط، ففي شركة تنتهج سياسة تسويقية ناجحة، لا يمكنك تحديد من يعمل في قسم التسويق بسهولة، فالجميع في المؤسسة عليه اتخاذ قرارات تؤثر على المستهلك”.

إذا لم تقتنع القيادة العليا في أي شركة بالحاجة إلى تركيز تفكيرها على المستهلك والاهتمام به، فلن يمكن قبول أي فكرة تسويقية ومن ثم تطبيقها في بقية الشركة وتنفيذها.

التسويق ليس عملية تحديد شكل الإعلان وأين سيتم نشره، أو عملية إرسال نشرات ترويجية بطريقة عمياء للجميع، أو الإجابة على اتصالات العملاء، إن التسويق هو عملية تفكير منظم في ما الذي يمكن إنتاجه، وكيف تلفت نظر المستهلك إليه بسهولة ويسر، ثم كيف تجعل المستهلك في حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة.

يمكنك تعلم التسويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق!
اجعل العالم يعرف بهذه التدوينة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Lonely
المراقب العام
المراقب العام
Mr.Lonely


ذكر
مزاجي الأن : كيف تكون مسوق ناجح 5510
عدد المساهمات : 32
نقاط : 50
الاقامة : فوق السحاب
دعائك المفضل : كيف تكون مسوق ناجح FP_11
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

كيف تكون مسوق ناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون مسوق ناجح   كيف تكون مسوق ناجح Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 5:18 am

فعلا فن التسويق فن واسع جدا

متميز كالعاده يا كابو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.salah
المدير العام
المدير العام
mr.salah


ذكر
مزاجي الأن : كيف تكون مسوق ناجح 510
العمر : 36
عدد المساهمات : 65
نقاط : 162
الاقامة : mansoura
دعائك المفضل : كيف تكون مسوق ناجح FP_oo2
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

كيف تكون مسوق ناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون مسوق ناجح   كيف تكون مسوق ناجح Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 10:16 am

اتمنى تكون استفدت من التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ya8een
عضو جديد
عضو جديد



انثى
مزاجي الأن : كيف تكون مسوق ناجح 2710
العمر : 38
عدد المساهمات : 11
نقاط : 13
الاقامة : Mans
دعائك المفضل : كيف تكون مسوق ناجح Fp_21
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

كيف تكون مسوق ناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون مسوق ناجح   كيف تكون مسوق ناجح Icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 12:32 am

كلام قيم جدا وعميق المعنى

شكرا كتير للإفادة الجمة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.salah
المدير العام
المدير العام
mr.salah


ذكر
مزاجي الأن : كيف تكون مسوق ناجح 510
العمر : 36
عدد المساهمات : 65
نقاط : 162
الاقامة : mansoura
دعائك المفضل : كيف تكون مسوق ناجح FP_oo2
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

كيف تكون مسوق ناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون مسوق ناجح   كيف تكون مسوق ناجح Icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 8:22 pm

تقبلنا
هههههههه

منورة يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون مسوق ناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شباب اولاد النيل :: 111111 :: المنتديات التسويقية :: كيف تصبح مسوق محترف-
انتقل الى: